کد مطلب:142189 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:148

عبدالله بن عمیر الکلبی
عدّه الشیخ الطوسی فی اصحاب الحسین علیه السلام. راجع رجال الشیخ:104، الرقم 1024.

هـو عـبـداللّه بـن عـمـیـر بـن عـبّاس بن عبدقیس بن علیم بن جناب الكلبی العلیمی، أبو وهب، كان عبداللّه بن عمیر بطلاً شجاعاً شریفاً، نزل الكوفة واتخذ عند بئر الجعد من همدان داراً، فنزلها ومعه زوجته أُمّ وهب بنت عبد من بنی النمر بن قاسط.

قـال أبـو مـخـنـف: فـرأی القـوم بـالنُّخـیـلة یـُعـرَضـون لیـُسـرَّحـوا إلی الحـسـیـن علیه السلام، فـسـأل عـنـهـم، فـقـیـل له: یـسـرّحـون إلی الحـسـیـن بـن فـاطـمـة بـنـت رسـول اللّه، فقال: واللّه!! لقد كنت علی جهاد أهل الشرك حریصاً، وإنّی لأرجو ألاّ یكون جهاد هـؤلاء الذیـن یـغـزون ابن بنت نبیّهم أیسر ثواباً عند اللّه من ثوابه إیّای فی جهاد المشركین، فدخل إلی إمرأته فأخبرها بما سمع، وأعلمها بما یرید، فقالت له: أصبت أصاب اللّه بـك أرشـَد أُمورك، افعل وأخرجنی معك؛ قال: فخرج بها لیلاً حتّی أتی حسیناً فأقام معه،


فلمّا دنا عمر بن سعد ورمی بسهم فارتمی الناس، [فلمّا ارتموا] خرج یسار مولی زیاد وسالم مـولی عـبـیـداللّه، فـقـالا: مـن یـبـارز؟ لیـخـرج إلیـنـا بـعـضـكـم، فـوثـب حـبـیـب وبـریـر، فـقـال لهـمـا الحـسـیـن: اجـلسـا، فـقـام عـبـداللّه بـن عـمـیـر فقال: أبا عبداللّه! رحمك اللّه ائذن لی لأخرج إلیهما، فرأی الحسین رجلاً أدم طوالاً شدید الساعدین بعید ما بین المنكبین، فقال [الحسین]: (إنّی لأحسبه للأقران قتّالاً) اخرج إن شئت، فـخرج إلیهما، فقالا له: من أنت؟ فانتسب لهما، فقالا: لا نعرفك، لیخرج إلینا زهیر أو حبیب أو بریر ویسار مُستنتل أمامَ سالم، فقال له عبداللّه: یابن الزانیة وبك رغبة عن مبارزة أحد من الناس!؟ أو یخرج إلیك أحد من الناس إلاّ وهو خیر منك!؟ ثمّ شدّ علیه فضربه بسیفه حتّی برد، فـإنـّه لمـشـتغل یضربه بسیفه إذ شدّ علیه سالم، فصاح به أصحابه قد رهقك العبد، فلم یـأبـه له حـتـّی غـشـیـه فـبـدره بـضربة فاتقاها عبداللّه بیده الیسری فأطار أصابع كفّه الیـسری، ثمّ مال علیه فضربه حتّی قتله، وأقبل إلی الحسین علیه السلام یرتجز أمامه وقد قتلهما جمیعاً فیقول:



إن تنكرونی فأنا ابن كلب

حسبی ببیتی فی عُلَیم حسبی



إنّی إمرؤُ ذو مِرّة وعصب

ولست بالخوّار عند النكب



إنّی زعیم لكِ أُمّ وهب

بالطعن فیهم مُقدِما والضرب



قـال: فـأخـذت أُمّ وهـب إمـرأتـه عـمـوداً، ثـمّ أقـبـلت نـحـو زوجـهـا تـقـول: فـداك أبـی وأُمـّی قـاتـل دون الطـیـبـیـن ذریـّة مـحـمـّد صلی الله علیه وآله، فـأقـبـل إلیـهـا یـردّهـا نـحـو النـسـاء فـأخـذت تـجـاذب ثـوبـه، وتـقـول: [إنـّی] لن أدعـك دون أن أمـوت مـعك، (وإنّ یمینه سدكت علی السیف ویساره مقطوعة أصـابـعـهـا فـلا یـسـتـطـیـع ردّ إمـرأتـه) [1] فـجـاء إلیـهـا الحـسـیـن علیه السلام وقـال: (جـزیـتـم من أهل بیت خیراً، إرجعی رحمك اللّه إلی النساء فاجلسی معهنّ،


فإنّه لیس علی النساء قتال) فانصرفت إلیهنّ [2] .

وقـال أبـو جـعـفـر: حـمـل عـمـرو بـن الحـجـّاج الزبیدی علی المیمنة فثبتوا له وجثوا علی الركب، وأشرعوا الرماح فلم تقدم الخیل، وحمل شمر علی المیسرة فثبتوا له وطاعنوه.

وقـاتـل الكـلبـی، وكـان فـی المـسـیـرة قـتـال ذی لبـد، وقـتـل مـن القـوم رجالاً فحمل علیه هانی بن ثُبَیت الحضرمی وبكیر بن حیّ التیمیّ من تیم اللّه بن ثعلبة، فقتلاه [3] .

وقال أبو مخنف: ثم عطفت المیمنة والمیسرة والخیل والرجال علی أصحاب الحسین فاقتتلوا قتالاً شدیداً وصرع أكثرهم فبانت بهم القلّة، وانجلت الغـبـرة فـخـرجـت إمـرأة الكـلبـی تـمـشی إلی زوجها حتّی جلست عند رأسه تمسح التراب عنه وتـقـول: هـنـیـئاً لك الجـنـّة! أسـأل اللّه الذی رزقـك الجـنـّة أن یـصـحـبـنـی مـعـك، فـقـال شـمـر لغـلامـه رُسـتـَم: إضـرب رأسـهـا بـالعـمـود، فـضرب رأسها فشدخه، فماتت مكانها [4] .

(ضبط الغریب)

ممّا وقع فی هذه الترجمة:

(علیم): بالتصغیر، فخذ من جناب.

(جناب): بالجیم والنون والباء الموحدة بطن من كلب. ویمضی فی بعض الكتب حباب وهو غلط.

(طوالا): كغراب الطویل وكرمان المفرط الطول. (مستنتل): تقدّم معناه.


(رهقك): أی غشیك ودنا منك.

(لم یأبه له): أی لم یبال، یقال بالمعلوم ویقال بالمجهول، والمجهول أكثر.

(حـسـبـی بـبـیـتـی فـی عـلیـم): لم یـفـهـم بـعـض أنّ عـلیـم عـشـیـرتـه فـظـنـّهـا عـلیـم وأُبدل البیت حسبی إلهی من علیم، وهو غلط واضح.

(ذو مرّة): بكسر المیم أی صاحب قوّة.

(وعصب): بفتح العین وسكون الصاد أی شدّة.

(الخوار): ككتان الضعیف.

(سدكت): لزمت وذلك لجمود الدم علیها من كثرة القتلی.


[1] ما بين القوسين ليس في المصدر.

[2] تـاريـخ الطـبـري: 3: 323 بـتـفـاوت ونـقـص في بعض الكلمات. راجع الإرشاد: 2: 101.

[3] تاريخ الطبري: 3: 325.

[4] تـاريـخ الطـبـري: 3: 326 بـتـفـاوت فـي النقل.